U3F1ZWV6ZTM5ODc4MDMzOTI4ODg2X0ZyZWUyNTE1ODUxMjA5MDI5Ng==

العرضحالجي وأبو الأفوكاتية


العرضحالجي وأبو الأفوكاتية

أول مشهد من فيلم المغامرة الكبرى


يظهر أمام محكمة قليوب الجزئية عرضحالجي جالس على كرسي أمامه مكتب خشبي صغير ويعلوه شمسية، يستمع إلى مشكلة يعرضها عليه أحد الفلاحين الواقفين بجواره ويملي عليه بعض الدفوع بطريقة عامة.

إلى أن يعترضهم طالب الشهرة الغير محامي متباهياً ببزته ويلقي أمامهم بالكتب الموجودة في حقيبته موهماً إياهم على غير الحقيقة أن هذه الكتب من تأليفه وقد طبع اسمه فوق اسم المؤلف الحقيقي وهذه الكتب: قانون العقوبات وروميو وجولييت وفن الطهي.

يلقي العرضحالجي بالكتب أرضاً، يلتقطها طالب الشهرة، ويكمل في طريقه ثم يتبعه أحد الفلاحين الذي كان يعرض مشكلته على العرضحالجي ليوقفه ويعرض عليه تولي قضية ابنه المتهم بسرقة حمار خشبي ويقل له "تخش ترقعلنا كلمتين للواد ابني علشان تطلعهولنا براءة"

#سيف_المحامي حقاً هو #الكلمة

جدير بالذكر أن: "العرضحالجى" يعتبر مصطلح مصريا خالصا، كما أن بعض الدول العربية تستخدمه، فهو يعنى الشخص الذى يكتب "العرضحال" أو رسالة عرض المشكلة والتى تستوفى التمغة الحكومية اللازمة، وفى بعض الأماكن يجلس أمام المحكمة أو المصالح والدوائر الحكومية ليكتب للناس شكواهم نظير أجر معروف.

فيلم #المغامرة_الكبرى عام 1964 بطولة فريد شوقي وحسن يوسف.
ياسين (حسن يوسف) شاب مغامر يحب كل ما هو غريب وجديد يبحث عن الشهرة بأي شكل، يتوجه إلى المحامي سمير (فريد شوقي) حيث يتفق معه أن يدعى أنه من قام بالجريمة المشهورة بقتل أحد الأطباء على أن يستفيدوا من التغطية الإعلامية التي ستصاحب المحاكمة ثم ينقذه (سمير) في اللحظات الأخيرة فيصبح محاميًا مشهورًا. ولكن تتعقد الأمور ويتورط (ياسين) بالفعل في الجريمة ويضطر (سمير) أن يبحث عن القاتل الحقيقي.

تابعونا للمزيد.....


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق