U3F1ZWV6ZTM5ODc4MDMzOTI4ODg2X0ZyZWUyNTE1ODUxMjA5MDI5Ng==

اللغة العربية والمحاماة


اللغة العربية والمحاماة


"ليس هناك أمة عزيزة الجانب تقدم لغة غيرها على لغة نفسها"
مصطفى صادق الرافعي
"إن الذي ملأ اللغات محاسناً جعل الجمال وسره في الضاد"
أحمد شوقي

اللغة العربية والمحاماة. علاقتهما ببعضهما، علاقة وطيدة وثيقة الصلة لا يفترقان، فاللغة العربية هي جوهر عمل المحامي الناجح التي يرتكز عليها ليستخدمها في مرافعاته الشفوية منها والمكتوبة لبيان حجته، فيستخدمها بتنوع أساليبها ودقة مصطلحاتها وجمال بيانها وروعة بلاغتها ليدلل على المعنى المقصود من ما ذهب إليه.

لطالما استوقتني عبارة أثناء قراءتي لكتاب #رسالة_المحاماة لأستاذنا الكبير/ #رجائي_عطية ولطالما أذكرها،
وسرعان ما يستحضرها ذهني في كل حدث وموقف يؤرق نقابة المحامين أجمع؛ 
#ليتقدم_الحاضر_إلى_الماضي_الذي_كان " هكذا أمل أستاذنا/ رجائي عطية في ست كلمات فقط أن يتقدم المحامون ونقابة المحامين في وقتنا الحاضر إلي ما كانا عليه في الماضي! نعم، فإذا عدنا إلى سابق عهدنا فهذا يُعد تقدماً كبيراً وملحوظاً! تخيلوا أننا نقف مكتوفي الأيدي عن تحقيق ما كنا عليه في الماضي رغم معطيات الحاضر المهولة من: الحاسب الآلي الثابت منه والمحمول - الإنترنت - الهواتف النقالة - سهولة تعلم أي لغة - سهولة الوصول إلى البيانات والكتب والأحكام، .......الخ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


#والآن قد حان وقتُ الحديث حول منشوري هذا وعلاقته بالعبارة سالفة الذكر، فأستأذن أساتذتي وزملائي في إعارتي لجزء بسيط من وقتكم الثمين لقراءة المنشور، وأتمنى أن ينال إعجابكم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


كثيراً ما أرى تلك المنشورات المتضمنة #أخطاء_لغوية يسيرة وأخرى كارثية، وما يجعلها كارثية بالمقام الأول أنها تصدر من زملائنا الأعزاء.
لا أقول أنني أو حضراتكم لا نخطأ! حاشا لله، فالكمال لله وحده، فمن المحتمل أن تتصيدوا الأخطاء اللغوية بمنشوري هذا، وإنما يتضح بجلاء أن تلك المنشورات تتضمن أخطاء لغوية فادحة لا تمت لواقع الكتابة الإلكترونية عن طريق الهاتف أو عن خطأ غير مقصود بصلة، وإنما تدل وبصورة قاطعة الدلالة أنها صدرت عن غير علم ووعي وإلمام بقواعد اللغة العربية وقدرة على كتابة أو وصياغة مقال، نص، فقرة، أو حتى جملة بشكل لغوي عربي نحوي سليم! 
وعندما أذهب إلى تعليقات تلك المنشورات أجد المصائب الكبرى تتمثل في الاستهزاء بالزميل كاتب المنشور والضحك على كتابته وصياغته وأسلوبه في الكتابة وأجد من يصحح له الخطأ معلقاً مخطئاً أيضاً في تعليقه ثم نجد زميل آخر يرد على الزميل المخطئ في كتابة تعليقه لينال من كتابته ما نال به من زميله الناشر.... وهلم جرا تتوالى المشاحنات والمصادمات التي تصل إلى حد التراشق بالحجارة بل والسباب بين الزملاء! 
والأدهى والأمر من ذلك أن تجد تلك المهاترات على العامة أو بالمجموعات المفتوحة للجميع فيتصيدها الآخرون ولا ينال ذلك من هيبة كباش الفداء فقط وإنما من نقابة المحامين أجمع! 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


#عفواً_إلى_متى! إلى متى أجيبوني أساتذتي وزملائي سنظل نعاني! سنظل نعاني من عدم احترام تعاليم الدين الاسلامي الحنيف بالمقام الأول، ومن عدم احترام قواعد الاخلاق بصفة عامة وقواعد أخلاق مهنة المحاماة بصفة خاصة! 
إلى متى ستظل مهنتنا العريقة الجميلة تنحدر! إلى أي مستوى متدني تريدوننا أن نصل! 
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الله تعالى:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً).
وقال تعالى: (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ). 
صدق الله العظيم
قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :
مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ.
صدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم) 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


#وفي_باب_النصيحة_وآدابها_وكيفية_آدائها:
1- الإخلاص لله تعالى؛ وذلك بأن يَقصد النَّاصِحُ بنصحه وجْهَ الله - عزَّ وجلَّ - 
2- الرفق واللِّين.
3- أن تكون النصيحة سرًّا.
4- اختيارُ الأحوال والأزمنة المُناسِبة للنصح.
5- الصبر على النصيحة.
6- الصدق والإخلاص في النصح.
7- العلم بما ينصح: فلا بد أن يكون هذا الناصح عالمًا بما ينصح، فكم من متصوِّر للخطأ أنه صواب فيدعو إلى غير هدى، وينصح بلا علم، فربما أفسد أكثر مما يريد أن يصلح، إذًا فالعلم بحقيقة ما تنصح له، بأن تعلم الخطأ على حقيقته.
8- النصيحة للإصلاح لا للتعيير: 
فلا تكون النصيحة للتعيير والشماتةَ بالناس، والفرَح بعيوبهم، فالفرح بنقصهم خُلُق ذميم، ففي الحديث قال النبي صلى الله عليه و سلم: «لا تظهِر الشماتةَ بأخيك فيعافيَه الله ويبتليكَ». 
وفي الحديث أيضًا: «من عَيّر أخاه بذنبٍ لم يمت حتى يفعَلَه». 
9- الاقتصاد في النصيحة: 
فعليك أيها الناصح أن تقتصد في نصيحتك، فلا تكون مُسهبًا مُملاً، أو مُوجزًا مُخلاً،
10- الإعلان بالنصح: 
بحيث تصبح النصيحة فضحية، والتذكير تشهيرًا، وهذا ما لا يرضاه الإسلام، قال ابن رجب رحمه الله: «اعلم أن ذكر الإنسان بما يكره محرم، إذا كان المقصود مجرد الذم والعيب والنقص، أما إن كان فيه مصلحة لعامة المسلمين أو خاصة لبعضهم، وكان المقصود منه تحصيل تلك المصلحة، فليس بمحرم بل مندوب إليه». 
11- التشدق والتكلف: 
وهذا عيبٌ يقع فيه البعض فتراهم يتكلفون في الكلام، ويتقعرون، ويتشنجون عند أداء النصيحة، وهو أمر قد يمحق بركة الموعظة أو النصيحة، وإن كانت قيمة ومؤثرة، فالناس يحبون أن يستمعوا للرجل المتزن، لا الرحل المتشنج الذي يتقعر في كلامه، بل ما أحسن التبسط في الكلام والبعد عن التكلف والتقعر فيه، حتى إن الناس ليتضجرون من موعظة الرجل المتكلف، فلا يستفيدون من موعظته وذلك بسبب أسلوبه. 
وكفي بالتكلف مذمة أن الله قد نهى عنه، وذمه رسوله صلى الله عليه و سلم، فقال سبحانه وتعالى لنبيه صلى الله عليه و سلم: ﴿قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ﴾، وعن ابن مسعود رضي الله عنهأن النبي صلى الله عليه و سلم قال: «هلك المتنطعون، هلك المتنطعون، هلك المتنطعون».
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


وفي أخلاقيات #مهنة_المحاماة بين الزملاء وبعضهم هناك الكثير والكثير ليٌكتب ويقال عن ذلك وعن اللغة العربية والمحاماة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
#وهنا_أستنكر_الفعلين:-
الأول: والمتمثل في عدم إلمام الزميل بقواعد اللغة العربية وأسلوبه الضعيف وصياغته الركيكة.
والثاني: المتمثل في استهزاء الزملاء والسخرية من الزميل المخطئ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
#فبالنسبة_للفعل_الأول#فأنصح_نفسي وزملائي بكثرة القراءة في جميع فروع العلم وليس القانون فقط! فالقراءة غذاء العقل والروح معاً فهي راحة للذهن من التشتت وللقلب من التشرذّم وللوقت من الضياع، كما تساعد على تحسين مستوى اللغة والارتقاء بها والتحلّي بمزيد من البلاغة والفصاحة وأيضاً للإستفادة من تجارب الآخرين وحِكم الحكماء واستنباط العلماء.
كما #أنصح بمتابعة صفحة كبسولات لغوية، فلقد ثبتت معلوماتي وأفادتني كثيراً، جزاهم الله خيراً.
#وبالنسبة_للفعل_الثاني: فأرجو العودة إلى تعاليم الدين الاسلامي وقواعد الاخلاق بصفة عامة وقواعد أخلاق مهنة المحاماة فيما بين الزملاء وبعضهم البعض بصفة خاصة! 
ــــــــــــــــــــــــــــــ


#وأخيراً، إن كنا نحن المحامون نطالب بأن يتقدم الحاضر إلى الماضي الذي كان بمهنة المحاماة!
وحيث أنه وقد ظهرت في الآونة الأخيرة الحاجة إلى تعلم اللغة الإنجليزية العامة بل والقانونية!
وحيث أنه ومواكبة للتشريعات الحديثة وظهور المحاماة الرقمية واستخدام الأجهزة الإلكترونية بشكل أساسي في القانون ومهنة المحاماة!
فكان لزاماً علينا مواكبة تلك التطورات والمضي قدماً و..... الخ، ولكن كان من باب أولى الإهتمام#باللغة_العربية ليس فقط من أجل حاجتنا إلى إستخدامها في العمل (مرافعاتنا الشفهية والمكتوبة) ولكن لأنها تعبر عن ما يطمح الغرب في طمسه وأصحاب لغة من لا لغة له (كاتبي الفرانكو) في دهسه.... إنها #الهوية 

الهوية المتمثلة في اللغة العربية والمحاماة التي انحدرت بتركنا للغة العربية السليمة صحيحة القواعد قوية البيان.
من المعلوم لدى الجميع أن النقطة من الممكن أن تؤدي بحياة انسان أو تنقذه من الموت كما في المثال الشهير: "الإعدام مستحيل العفو" 
متى وضعت النقطة بعد كلمة الإعدام: فهنا تؤدي النقطة بحياته، ومتى وضعتها بعد كلمة مستحيل فبذلك تنقذ النقطة حياته
لذا فإن اللغة العربية والمحاماة ارتباطهما وثيق الصلة.



#في_حب_اللغة_العربية نقدم لكم مصدرا هاما ومفيدا للتعلم.
إن أحد أهم أدوات طلاب القانون/الحقوق وخريجيه والمحامون والقانونيين بصفة عامة هي #أداة_اللغة_العربية وذلك لعدة أسباب نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:
استخدام اللفة العربية في مرافعاتنا الشفهية منها والمكتوبة، طلاب الليسانس والدراسات العليا كلما ارتقت لغتهم وظهرت في كتاباتهم كلما نالوا أعلى الدرجات، أضف إلى ذلك احياء الهوية العربية من خلال سد باب طمس اللغة الذي يدخل منه البعض عن طريق كتابة ما يسمى بالفرانكو!... إلخ.

لذلك نقدم لكم #دورة اللغة العربية المعدة خصيصاً للمحامين.
هذه الدورة مقسمة لأربعة عشر ١٤ محاضرة، مقدمة من #شيخ_العمود، تقم بالإلقاء والمحاضرة د. هالة القاضي.
تاريخ الدورة: ربيع عام ٢٠١٨
سبق وأن أشرنا إلى هذه الدورة التدريبية والموقع الإلكتروني لشيخ العمود وقناته على اليوتيوب ومصادر أخرى عديدة ومتنوعة جديرة بالاهتمام.
(يراجع في ذلك المقال المسمى #المصادر_المجانية_للتنمية_الذاتية_القانونية_عبر_الإنترنت من خلال الرابط التالي:https://alqanonji.blogspot.com/2019/05/cle.html)

وإليكم محتوى الدورة:
المحاضرة الثالثة عشرة: #تدريب_على_الإلقاء
https://youtu.be/ZGyK8Dk772s
المحاضرة الرابعة عشر: #تدريب_على_الإلقاء
https://youtu.be/7E3ppljlHDk
ومن خلال الرابط التالي تجدون الدورة التدريبية على الساوند كلود SoundCloud
https://m.soundcloud.com/sheikhalamoud/sets/2018-15aas2
______________________________________________________________
قال مصطفى صادق الرافعي: "ليس هناك أمة عزيزة الجانب تقدم لغة غيرها على لغة نفسها"
وقال أحمد شوقي: "إن الذي ملأ اللغات محاسناً جعل الجمال وسره في الضاد"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قبل أن نختتم مقالنا هذا، إليكم مشهدا عظيما من مشاهد المسلسل المصري: #هند_والدكتور_نعمان

"- عايزك وإنت بتصحح، تدقق أوي في #أخطاء_الإملاء_والنحو.
= أنا؟! .. حاضر.
- أصل فيه طلبة بتعك كتير .. اللي يجر المبتدأ، واللي ينصب الخبر .. ولا الطالب اللي كتبلي كلمة "حيثما" بالسين !!
= ......!!!!!
- مالك؟ .. فاتح بؤك كده ليه؟ .. إنت مش مصدقني؟ .. أنا مش قلت لك الحكاية دي قبل كده؟
= جايز .. آه آه.
- الحقيقة الطالب ده إسمه راح عن بالي .. إنما أنا هفتكره .. هفتكره دلوقت.
= هو مش .. مش الـ .. #الأخطاء_اللغوية مالهاش تأثير من الناحية العلمية؟
- لأ ليها .. لأن الطالب اللي بنسامحه فيها النهاردة، بنديله الفرصة إنه يبقى #معيد بكرة، وبالتالي يبقى #مدرس بعد بكرة #والطلبة يتلقوا #العلم على إيديه .. يعني بعد كام سنة #تندثر_اللغة_العربية .. دا إذا ما كانتش اندثرت فعلا.
= أنا كنت عايز أقول ....
- ما تقولشي .. إنت هتدافع عن خطأ؟
= لأ .. لكن .....
- ما لكنش .. #اللغة_وعاء_التفكير .. وإذا كان الوعاء فيه خطأ، يبقى التفكير مؤكد فيه خطأ .. اللغة يا أستاذ وسيلة الاتصال بين البشر .. يعني إذا كانت الوسيلة فيها خطأ، يبقى مش ممكن هنفهم بعض بدقة .. #اللغة_سابقة_على_العلم .. أو بمعنى آخر: #اللغة_هي_العلم_الأول اللي بدونه لا تستقيم بقية العلوم .. مظبوط؟ .. ما تقول مظبوط."

مشهد من أجمل المشاهد فى مسلسل #هند_والدكتور_نعمان. 


وفي الختام نوضح وسائل تقوية اللغة العربية والعمل على تحسين المستوى ورفعته:
1. القراءة بصفة دورية ومستمرة في جميع فروع العلم وليس القانون فقط.

2. استخدام أحد المعاجم ليكن لكم مرجعاً.

3. اقتناء كتاب الدكتور فؤاد نعمة ومطالعته "ملخص قواعد اللغة العربية" Ù†ØªÙŠØ¬Ø© بحث الصور عن كتاب دكتور فؤاد نعمة في النحو

4. التعليم المستمر من خلال:
    - متابعة صفحة كبسولات لغوية
    - دورة اللغة العربية بموقع إدراك
    - دورة اللغة العربية بموقع شيخ العمود


يراجع في ذلك أيضاً:

سجل في مساق أساسيات قواعد اللغة العربية: النحو والإملاء:    Ø¥Ø¯Ø±Ø§Ùƒ 

أساسيات قواعد اللغة العربية: النحو والإملاء


شاكر وقت حضراتكم الثمين في القراءة.

فضلاً #شاركونا_ما_كتبته_أقلامكم بشأن #القانون، #المحاماة #والمحامين لننشره لكم ويصل لأكبر عدد ممكن حتى يستفيد القراء من نتاج أقلامكم.

نأمل أن يحقق ذلك لكم استفادة، ونكن قد أضفنا لكم جديدا يذكر.
موفقون جميعاً علما وعملا. ♥️




ساهم بالمشاركة لتعم الفائدة، نحو مجتمع قانوني مبهر....

12 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. أحسنت وبالتوفيق لك

    ردحذف
    الردود
    1. ولكم بإذن الله - شكراً لطيب المرور

      حذف
    2. احسنت حسن بيه
      موفق دائما وابدا ان شاء الله يا صديقي

      حذف
    3. اللهم آمين وإياكم يا رب. شكرأ جزيلاً لسعادتك.

      حذف
  2. اي والله يادكتور مقال مهم جدا لان المحامي اليوم بقي يكتب الفرانكو ويري ان هذا هو التطور
    احسنتم الكتابة والنشر وجزاكم الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. وخيراً جزاكم سيادة الدكتور صالح بك. والحمد لله أن قد نال المقال اعجابكم

      حذف
  3. شاكرين لمعاليك على المجهود المبزول وداعيين الله ان يجعله في ميزان حسناتك حسن بك
    #الاخ #القائد ✋

    ردحذف
    الردود
    1. الشكر لله، والمجهود المبذول هو بفضل المولى عز وجل ثم تشجيعكم لنا. اللهم آمين وإياكم.

      حذف
  4. احسنت حسن بيه
    موفق دائما وابدا ان شاء الله يا صديقي

    ردحذف
    الردود
    1. أحسن الله إليكم. وفقنا وإياكم وشكراً جزيلاً.

      حذف
  5. احسنت يا متر ونتمني لكم التوفيق والسداد

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم آمين وإياكم. أشكركم على قراءتكم للمقال وتعليقكم.

      حذف

إرسال تعليق